بســــــم الله الرحــــــــــــمن الرحــــــــــــيم
اﻷخوة اﻷعزاء واﻷخوات الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، ومساكم الله بكل خير وجمعة مباركة متمنياً لكم أطيب اﻷوقات وأسعدها.
اليوم موعدنا مع الجزء الخامس من سلسة "مصطلحات أيديولوجية وعقائدية واقتصادية وسياسية". والسلسلة عبارة عن مجموعة من المصطلحات، البعض منا يعرف القليل عنها، وجدتها بين العديد من المصطلحات في مجلد ضخم بعنوان:
"الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة"، والناشر: الندوة اﻹسلامية للشباب الإسلامي بالرياض.
واخترت من المجلد مجموعة من المصطلحات بعناية بحيث تشمل التي أكثرها استخداماً. ولقد قمت بإعادة صياغتها للتناسب مع أسلوبي في الكتابة، وكتابتها باختصار وإيجاز، بحيث يحتفظ كل مصطلح بالمفهوم اﻷساسي، وقمت بصياغة وكتابة بعض المصطلحات التي لم تٌذْكَر في المصدر.
أرجو أن تروق لكم المصطلحات وتلقى استحسانكم والتي هي على النحو التالي:
⬇⬇⬇⬇
⏪من أهم المصطلحات التي نسمع عنها في الوقت الراهن لاسيما تلك التي تتعلق باﻷيدولوجيات البعض منها قد عفى عليها الزمن وربما اندثرت:
24- التغريب [Westernization]:
◾هو تيار ذو أثر كبير وأبعاد فكرية سياسية واجتماعية وثقافية يهدف إلى صهر شعوب العالم العربي والإسلامي وجعلهم أَسْرَى التبعية الكاملة لأسلوب الحضارة الغربية وذلك من خلال إلغاء شخصيتهم المستقلة وطمس هوياتهم وانتمائتهم الدينية والوطنية.
بدأت الحملات التغريبة عن طريق سلاطين الدولة العثمانية {لاسيما المنشق محمد علي وأبنائه من بعده} وذلك بإرسال الشباب العربي في بعثات تعليمية إلى البلاد اﻷوروبية أو باستقدام الخبراء الغربيين للتدريس والتخطيط للنهضة الحديثة في الدول العربية، كان ذلك خلال نهاية القرن الثامن عشر ومطلع التاسع عشر ،،
وأهم المواقف المفصلية بالنسبة للتوجه نحو تغريب الدول العربية كان أثناء حكم محمد علي والي مصر في الفترة مابين [1867 - 1805]م، والذي أمر بإقامة دولة المؤسسات محاكاة لتلك المؤسسات المقامة في الدول الغربية، وقام ببناء جيش على غرار النظام اﻷوروبي، كما عمد إلى ابتعاث الشباب بما فيهم خريجي اﻷزهر إلى أوروبا من أجل التخصص في المجالات المختلفة. وبالطبع استمر أبناء محمد علي وأحفاده من بعدهم في التوجه نحو التغريب. وبعد ثورة 23 يوليو 1952 ترسخ التغريب في كل من مصر ومعظم الدول العربية التي كانت مستعمرة من الدول اﻷوروبية، ونجم عن ذلك اختزال الإسلام في صلاة الجمعة وصوم رمضان، والاحتفال بعيدي الفطر والأضحى.
___________________
25- القومية العربية
[Arab Nationalism]:
◾هي حركة سياسية فكرية تدعو إلى تمجيد العرب وتوحيدهم في دولة واحدة لهم، وإلغاء الحدود بينهم من المحيط اﻷطلسي غرباً إلى الخليج العربي شرقاً على أساس رابطة الدم واللغة والتاريخ والجغرافية؛ وكانت هذه الحركة إنعكاساً لصدى نَزْعات الفكر القومي التي سادت أوروبا خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
كان المؤسسون الأوائل للقومية العربية هم من النصارى العرب من سوريا ولبنان في باريس، ومن روادهم المفكرين بطرس وسليم البستاني، ناصيف اليازجي، منيف الخوري، نجيب عازار، و ميشيل عفلق وذلك مناهضة للدولة العثمانية.
ومن الرواد المسلمين للقومية العربية هما المفكريين السوريين عبدالرحمن أحمد الكواكبي [1902 -1855]، و ساطع محمد الحُصَري [1968 - 1879] حيث مؤلفاتهما شكلت اﻷساس الذي قامت عليه المفاهيم الحديثة لفكرة القومية العربية.
ومن بعدهما: عوني عبدالهادي (فلسطين)، محمد البعلبكي و محمد حيدر (لبنان)، و توفيق السويدي (العراق)
وبعد ذلك ظلت الدعوى إلى القومية العربية محصورة في نطاق اﻷقليات العربية الغير مسلمة وعدد محدود من المسلمين وذلك مناهضة للدولة العثمانية، لكن الأمر الغريب إن البعض من هؤلاء النصارى العرب لاسيما في لبنان خلال منتصف الثمانينيات من القرن الماضي تنكروا لشعار القومية العربية و بدؤا ينادون بالقومية "الفينيقية" كان ذلك بعد تدخل الفلسطينيون في الحرب الأهلية اللبنانية مناصرة للمسلمين.
إن القومية العربية لم تصبح تياراً شعبياً عاماً بين المثقفين والليبراليين العرب إلا حينما تبنى الدعوة إليها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر حيث سَخَّرَ لها أجهزة إعلام وإمكانيات الدولة في مصر.
ولقد تراجع فكر القومية العربية وانحسر بعد الهزائم المتتالية لحروب الدول العربية ضد إسرائيل، وتبعها الظهور القوي للصحوة اﻹسلامية [Islamic Awakening] التي بدأت في مصر خلال منتصف السبعينيات من القرن الماضي.
___________________
26- حزب البعث العربي الاشتراكي
[Arab Baath Socialist Party]:
◾حزب قومي علماني يدعو إلى اﻻنقلاب الشامل في المفاهيم والقيم العربية لصهرها وتحويلها إلى التوجه الاشتراكي. والشعار المعلن للحزب: أمة عربية واحدة ذات مصير واحد ورسالة خالدة، وأهداف الحزب: توحيد اﻷمة العربية تحت شعار الحرية والعدالة الاجتماعية والاشتراكية. يعتبر السوري ميشيل عفلق [مسيحي] اﻷب الروحي لحزب البعث وقام بتأسيسه بمساندة صلاح البيطار [مسلم] عام 1932م. سوريا والعراق كانتا الدولتان الوحيدتان اللتان تبنتا هذا المفهوم في نظام الحكم، وأيضاً الحزب الذي ترأسه كمال جنبلاط في لبنان.
___________________
وبعون الله تعالى في الأسبوع القادم من يوم الجمعة الفضيل سنستمر بتغطية هذه السلسلة وسنتطرق لسرد المزيد من المصطلحات، وذلك كالمعتاد بأسلوب سهل وبسيط.
جمعة مباركة ولاتنسونا من طِيبِ دعائكم.
▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂
والله من وراء القصد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق