بسم الله الرحمن الرحيم
اﻷخوة اﻷعزاء واﻷخوات الفاضﻻت، أبنائي وبناتي اﻷحباء، طﻻبي وطالباتي اﻷوفياء السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وصبحكم الله بكل خير وجمعة مباركة متمنياً لكم أطيب اﻷوقات وأسعدها.
موضوعنا ليوم هذا الجمعة الفضيل هو الرابع من سلسلة "مفاهيم اقتصادية"، والشرائح المستهدفة من هذه المواضيع هم الشباب والشابات والذين هم يعملون في المجاﻻت اﻷخرى.
سنتطرق اليوم إلى إلقاء الضوء على نظرية الطلب، ثم بعون الله يوم الجمعة القادم سنتعرف على نظرية العرض، وموضوع اليوم هو على النحو التالي:
● الطلب [Demand]:
يعرف الطلب بأنه عبارة عن الكميات التي يرغب المستهلكون في شرائها من سلعة أو خدمة معينة خلال فترة زمنية محددة عند أثمان مختلفة، على أن تكون هذه الرغبة مدعمة بقدرة شرائية
●ومن هذا التعريف يمكن نستنتج النقاط التالية:
•أن الطلب يعبر عن كميات مختلفة عند أثمان مختلفة، وليس عن كمية معنية عند سعر معين. على سبيل المثال الكمية المطلوبة من التفاح 5 كيلو غرام عند السعر 10 ريال للكيلو، أو الكمية المطلوبة منه 6 كيلو عند السعر 8 ريال، أو 12 كيلو عند السعر 3 ريال. وبالتالي فإن الطلب يعني أن لدينا عدة أثمان تقابلها عدة كميات
•الطلب لابد وأن يكون خلال فترة زمنية محددة، على سبيل المثال يقال أن الطلب على الملابس قبل عيد الفطر يزداد عن غيره من اﻷوقات، ونفس الشيء يقال أن الطلب على شراء اللحوم يزداد خلال موسم الحج، وأن الطلب على السفر للسياحة يزداد في مواسم العطلات لاسيما العطلة الصيفية
•الرغبة في الشراء لابد وأن تكون مدعمة بقدرة شرائية، على سبيل المثال الشخص الذي ليس لديه القدرة الشرائية لما يرغب في اقتنائه فإن رغبته تعتبر مجرد أمنية لا يمكن تحويلها إلى طلب
●محددات الطلب
[Determinants of Demand]:
مصطلح محددات الطلب يعني العوامل التي تؤثر في الطلب على سلعة أو خدمة ما. بمعنى آخر: العوامل التي تؤدي إلى زيادة أو انخفاض الطلب على الكمية المطلوبة من السلعة أو الخدمة.
وهناك نوعان من محددات الطلب وهما: الكمية [Quantitative] والنوعية [Qualitative]
•المحددات الكمية:
هي العوامل التي يمكن قياسها نقدياً أو عددياً أو وزناً أو حجماً؛ أمثلة على ذلك: ثمن السلعة أو الخدمة، أثمان السلع البديلة والسلع المكملة، دخل المستهلك [الراغب في الشراء]؛ عدد سكان المدينة
•المحددات النوعية هي العوامل التي لايمكن قياسها سواءً نقدياً أو عددياً أو بأي شكل آخر لكنها ذات تأثير على الطلب مثل الدين والعادات والتقاليد والذوق؛ على سبيل المثال لقضاء العطلات الصيفية إن العوائل المتدينة تسبب في زيادة طلب السفر إلى تركيا أو ماليزيا، والعوائل التي لا تجيد اللغة الإنجليزية فإن طلب السفر يزداد إلى الدول العربية مثل مصر ولبنان واﻷردن والمغرب
●ومن منطلق ما تم توضيحه نلقي الضوء اﻷن على قانون الطلب [Law of Demand]: تعتمد كمية السلعة أو الخدمة المطلوبة على ثمنها، والمتوقع أن تكون هناك علاقة عكسية بين الكمية المطلوب من السلعة أو الخدمة وثمنها مع اعتبار أن العوامل اﻷخرى ثابتة، بمعنى أنه كلما انخفض ثمن السلعة زادت الكمية المطلوبة من السلعة والعكس صحيح كلما ارتفع ثمن السلعة انخفضت الكمية المطلوبة.
ومعنى مع اعتبار أن العوامل اﻷخرى ثابتة أي أن عند شراء أي سلعة معينة فإن العوامل مثل [دخل الفرد، السلع البديلة مثل البرقوق والخوخ؛ أو السلع المكملة مثل تغير كفر السيارة أوتغير زيتها، وغيرها تكون ثابتة وغيرها من محددات تكون ثابتة ولم يحدث عليها أي تغير عند لحظة الطلب على السلعة]
على سبيل المثال: إذا كان سعر كيلو البرقوق 10 ريال فإن المستهلك [الفرد أو المشتري] قد يشتري 2 كيلو غرام منه بينما عندما يكون سعر كيلو البرقوق 6 ريال فإن المستهلك سيشتري 3 كيلو منه [مع اعتبار أن العوامل المحددة اﻷخرى ثابتة، مثلا أن دخل الفرد الشهري ثابت ولم يطرأ عليه أي تغير]
وبعون الله يوم الجمعة الفضيل القادم سنتطرق كالمعتاد بأسلوب بسيط وسهل إلى نظرية العرض ثم بعون الله الجمعة الفضيل الذي يليه سنتعرف على اﻵلية التي تعمل بها نظريتي الطلب والعرض.
والله من وراء القصد.
جمعة مباركة وﻻتنسونا من صالح دعائكم.
_______________________
والله من وراء القصد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق