بسم الله الرحمن الرحيم
اﻷخوة اﻷعزاء واﻷخوات الأفاضل، أبنائي وبناتي اﻷحباء، طﻻبي وطالباتي اﻷوفياء السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته وصبحكم الله بكل خير وجمعة مباركة متمنياً لكم أطيب اﻷوقات وأسعدها.
موضوعنا ليوم هذا الجمعة الفضيل هو السابع من سلسلة "مفاهيم اقتصادية"، والشرائح المستهدفة من هذه المواضيع هم الشباب والشابات والذين هم يعملون في المجاﻻت اﻷخرى. اليوم سنتعرف على الكيفية التي تعمل بها آلية السوق [Market Mechanism]، والموضوع هو على النحو التالي⬇:
●من وجهة نظر اقتصادية يمكن تعريف السوق [Market] بأنه آلية عمل يتفاعل من خلالها المنتجون [البائعون] والمستهلكون [المشترون] لتحديد سعر وكمية سلعة أو خدمة. وأن آلية السوق تقوم على افتراضيات أساسية أهمها الملكية الفردية لوسائل اﻹنتاج وحرية التصرف في هذه الملكية و في مواردها في إطار قوانين الدولة. بمعنى آخر أن المنتج [المنشأة] له الحرية الكاملة في أن يستغل موارده الاقتصادية ﻹنتاج السلع أو الخدمات التي يرغب فى إنتاجها. والمستهلك [الزبون أو العميل] له مطلق الحرية في أن يتصرف بدخله بالطريقة التي يراها مناسبة وملائمة له من المنتجات السلعية والخدمية
●إن هذه الحرية مقيدة بتحقيق أهداف معينة لكل منهما. فالمستهلك يسعى إلى تحقيق أقصى إشباع ممكن، بينما يسعى المنتج إلى تحقيق أقصى ربح ممكن. وتقوم آلية السوق لتحقيق التوفيق بين رغبات المستهلكين والمنتجين في ظل توفر حرية التصرف لدى اﻷطراف المتعاملة في السوق
●على سبيل المثال إذا زادت رغبة المستهلكين في الحصول على السلعة [ب] ولتكن التفاح اﻷخضر، واستمر ازدياد الطلب عليه لانخفاض سعره. فسوف ينعكس ذلك في آلية السوق في صورة ارتفاع أسعار السلع [أ] ولتكن التفاح اﻷحمر، وانخفاض أسعار التفاح الأخضر. إن هذا التوجه يعني ارتفاع ربحية التفاح اﻷحمر وانخفاض ربحية التفاح الأخضر
●يترتب على ذلك: أن يتجه منتجوا التفاح اﻷحمر إلى تكريس مواردهم الاقتصادية ﻹنتاج التفاح اﻷحمر سعياً وراء تحقيق أقصى ربح ممكن، وينتج عن ذلك ازدياد إنتاج التفاح اﻷحمر إلى أن يتساوى اﻹنتاج مع الطلب عليها. بينما يسعى منتجوا التفاح الأخضر إلي تخفيض الطاقة اﻹنتاجية إلى يتساوى اﻹنتاج مع الكمية المطلوبة منه. وهكذا تعمل آلية السوق على أن تتساوى الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة من السلعة عند ثمن معين؛ وبالتالي يتحقق اﻹشباع الكامل للمستهلكين وأقصى اﻷرباح للمنتجين
●وأيضاً تعمل آلية السوق على انتقال عوامل اﻹنتاج بين فروع النشاط الاقتصادي في الدولة. على سبيل المثال إن ارتفاع سعر التفاح اﻷحمر وانخفاض سعر التفاح الأخضر يؤديان إلى ارتفاع عوائد مكافآت خدمات اﻹنتاج في التفاح اﻷحمر عما هو عليه الحال في التفاح الأخضر
●وينجم عن ذلك انتقال عوامل اﻹنتاج من التفاح الأخضر إلي التفاح اﻷحمر. بمعنى آخر، من خلال عمل آلية السوق واﻷسعار يصل المجتمع إلى التوزيع اﻷمثل للموارد الاقتصادية وإلى حالة التوازن حيثُ يتساوى الطلب الكلي مع العرض الكلي للسلعة أو الخدمة عند ثمن معين.
وبعون الله يوم الجمعة الفضيل القادم سنتطرق كالمعتاد بأسلوب بسيط وسهل على مرونة الطلب
[Elasticity of Demand]
جمعة مباركة وﻻتنسونا من صالح دعائكم.
___________________________
والله من وراء القصد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق