الخميس، 28 يوليو 2016

مفاهيم اقتصادية [09]

بسم الله الرحمن الرحيم
اﻷخوة اﻷعزاء واﻷخوات الأفاضل، أبنائي وبناتي اﻷحباء، طﻻبي وطالباتي اﻷوفياء السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته وصبحكم الله بكل خير وجمعة مباركة متمنياً لكم أطيب اﻷوقات وأسعدها.

موضوعنا ليوم هذا الجمعة الفضيل هو التاسع من سلسلة "مفاهيم اقتصادية"، والشرائح المستهدفة من هذه المواضيع هم الشباب والشابات والذين هم يعملون في المجاﻻت اﻷخرى. اليوم سنتعرف على "أنواع منافسة السوق"
[Types of Market Competition]

والموضوع هو على النحو التالي⬇:

● السوق هو إطار يشمل مجموعة من البائعين والمشترين على اتصال يمكن إجراء التبادل بينهم. وهناك عامﻻن مهمان ورئيسيان يحددان نوع منافسة السوق، وهما:

1 - عدد البائعين والمشترين: كلما زاد عددهم كلما اقتربنا من السوق التنافسي، وكلما قل عددهم ابتعدنا عن سوق المنافسة واقتربنا من اﻷسواق الاحتكارية

2- تجانس السلع المنتجة: كلما تجانست الوحدات المنتجة كلما تقترب السوق من السوق التنافسي، وكلما اختلفت كلما ابتعدنا عن سوق المنافسة واقتربنا من اﻷسواق الاحتكارية

● مما سبق نستطيع أن نميز بين أنواع اﻷسواق التالية:

■ 1- سوق المنافسة الكاملة أو التامة
[perfect Competition]

⏪ وأهم خصائصه:
• وجود عدد كبير من البائعين [جانب العرض] وعدد كبير من المشترين [جانب الطلب]. ومعنى هذا أن حصة كل بائع وكل مشتري في السوق صغيرةً جداً بحيث لا يستطيع أي من الجانبين التأثير على السعر وينجم عن ذلك قبول السعر السائد ويستطيع البائع بيع أي كمية عند هذا السعر ونفس الشيء يستطيع المشتري شراء الكمية التي يرغب بها

• عدم وجود قيود تمنع دخول أو خروج البائعين والمشترين من أو إلى السوق

• البائعون والمشترون على دراية بأحوال السوق بصفة عامة من حيثُ اﻷسعار وأنواع السلع وبظروف السوق المختلفة

• تجانس المنتجات ولا تختلف كثيراً من حيثُ المواصفات والخصائص، وهذا يعني أن البائع لايستطيع رفع سعر منتجه ﻷن المستهلك [المشتري] سوف يتحول إلى البائعين اﻵخرين

• أمثلة على سوق المنافسة الكاملة: سوق الذهب، سوق [حلقة] الخضار

■ 2- سوق الاحتكار التام أو المطلق [Monopoly]

⏪ وأهم خصائصه:

• وجود منتج أو بائع واحد للسلعة الواحدة في مواجهة طلب السوق

• أن السلعة أو الخدمة التي ينتجها أويبعها المحتكر لايوجد لها بدائل يمكن أن تحل محلها

• عدم إمكانية دخول مؤسسات أخرى لوجود عوائق كالقيود القانونية أو ضخامة رأس المال المطلوب

• أمثلة على سوق الاحتكار التام:
شركة الكهرباء والماء، وكيل سيارات تايوتا، وكيل سيارات نيسان، وغيرهم

■ 3- سوق احتكار القلة [Oligopoly]
⏪ وأهم خصائصه:

• وجود عدد قليل جداً من المنتجين أو البائعين للسلعة أو الخدمة الواحدة وبالتالي يمكن سياسة أحداهم تؤثر على مبيعات وحصتهم في السوق

• تشابه السلع أو الخدمات في كثير من الميزات

• وجود عوائق لدخول السوق تحد من دخول مؤسسات جديدة لنفس السوق

• أمثلة على سوق احتكار القلة:
سوق تقديم خدمات الاتصالات [الاتصالات السعودية، موبايلي، زين]، وكيلي سيارات جنرال موتورز، وكلاء شركات اﻷدوية

■ 4- سوق المنافسة الاحتكارية
[Monopolistic Competition]،

⏪ وأهم خصائصه:
• سوق تأخذ وضعاً وسطياً بين الاحتكار المطلق والمنافسة التامة

• وجود عدد كبير من المؤسسات صغيرة الحجم تحتل كل منها حصة صغيرةً من السوق، وبالرغم من إن عدد المنتجين [المؤسسات] كبيراً إلا أنه أقل من المنافسة التامة

• بالرغم من أن المنتجات [السلع أو الخدمات] متشابهة من حيث المضمون إلا أنها متمايزة من حيثُ الشكل [ماركات، علامات تجارية]

• أمثلة على سوق المنافسة الاحتكارية:
سوق الماركات العالمية للساعات ولمنتجات الملابس الجاهزة والأحذية للنساء والرجال واﻷطفال، وسوق الماركات العالمية لمنتجات عطورات النساء وكولونيات الرجال، وسوق الماركات العالمية لمنتجات مستحضرات التجميل النسائية، وغيرها من أسواق

وبعون الله يوم الجمعة الفضيل القادم سيكون الأسبوع العاشر واﻷخير لمواضيع الاقتصاد الجزئي، وسنتطرق كالمعتاد بأسلوب بسيط وسهل إلى بعض "المفاهيم الهامة في اﻻقتصاد الجزئي":
[Important Concepts in Microecnomics]

جمعة مباركة وﻻتنسونا من صالح دعائكم.

_________________________

والله من وراء القصد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق