الجمعة، 13 يناير 2017

أجيال في ساحة العمل [الجزء الخامس]

         بســــــــــــم الله الرحــــــــــــمن الرحــــــــــــيم

اﻷخوة اﻷعزاء واﻷخوات اﻷفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وصبحكم الله بكل خير متمنياً لكم أطيب اﻷوقات وأسعدها.

نواصل التغطية المختصرة لكتاب يتعلق بأحد المواضيع الهامة ذات صلة بعلم  "الإدارة"، وعنوانه:

《 أجيال في ساحة العمل:
إدارة الصراع في مكان عملك بين جيل:
المحاربون القُدَامَى (التقليديون) [وُلِدُوا قبل 1943]، و جيل الطفرة السكانية [وُلِدُوا (1943 - 1960)]، وجيل التأثير القوي [وُلِدُوا (1960 - 1980)]، و جيل الألفية [وُلِدُوا (1980 - 2004)] 》

وعنوان الكتاب باللغة الإنجليزية:

《 Generations at Work:
Managing the clash of Veterans, Boomers, Xers, and Nexters in your workplace 》
                     

تأليف:
Ron Zemke، Claire Raines, and Bob Filipczak

و تم طبع النسخة الأولى منه بتاريخ 2003، و الطبعة الثانية (والأخيرة) بتاريخ 2013؛ في 300 صفحة بدار نشر:
"جمعية الإدارة الأمريكية"
[American Management Association]

والآن متوفر على جهاز الكُتُب الإلكترونية [Kindle] الذي تُصْدِرَهُ وتُبْيِعَهُ شركة أمازون [Amazon]، و أمازون تُبِيْعُ الجهاز بمبلغ 300 دولار.

والآن نتناول الجزء الخامس من هذا الكتاب:

⬇⬇⬇⬇

أجيال في ساحة العمل [الجزء الخامس]:

        《 التواصل بين و عبر الأجيال》

⏪المؤلفون الثلاثة يدلون بأهم النتائج الرئيسية للدراسة التي تتعلق بالتواصل بين وعبر الأجيال، منها:

◾بناءً على نتائج الدراسة:
إن الاختلاط و التواصل بين و عبر الأجيال المختلفة قلما يتم مباشرة فيما بينهم، بل إنه غالباً يتم على نفس المستوى، وأحياناً على مستوى إما واحد لأعلى أو واحد لأسفل في مستويات السلم الوظيفي [Career Ladder] من الهيكل التنظيمي [Organizational Structure]

◾وإن الدراسة بينت أن التواصل بين الأكثرية من الموظفين الذين هم في نفس الجيل فإن هذا التواصل غالباً يتم أفقياً [Horizontally] و قلما في حالات نادرة يحدث التواصل رأسياً [Vertically]

◾بينما التواصل يكون عامودياً وبصفة أكثر رسميةً بين الموظفين في الإدارات المختلفة (الإدارة العليا، الإدارة الوسطى، الإدارة السفلى)
[Upper Management vs. Middle Management vs. Lower Management]

◾كما وَضَّحَت الدراسة بأن هناك عدة أسباب وراء قلة التواصل بين الأجيال في ساحات العمل، وأهمها الاختلاف في كل من:
الترتيب في السلم الوظيفي من الهيكل التنظيمي؛ مفاهيم القيّم؛ المستوى التعليمي؛ الفئة العمرية؛ الطبقة الاجتماعية؛ المسئولية في اتخاذ القرارات

◾وبالتالي إذا كانت هناك شكوى لدى أحد موظفي الإدارة السفلى فإنه إما يحتفظ بها لنفسه أو يتحدث مع زميله في نفس السلم الوظيفي أو يتقدم بالشكوى إلى مديره المباشر، ولايمكن أن يتجرأ بنقلها بنفسه مباشرة إلى مدير الإدارة العليا


 

وبعون الله تعالى يوم السبت القادم سنتناول الجزء السادس من موضوع [ أجيال في ساحة العمل ].

▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂

والله من وراء القصد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق