الخميس، 21 سبتمبر 2017

أهم إنجازات ومساهمات العلماء العرب والمسلمين [الجزء الثالث]

          بســــم الله الرحـــمن الرحــــيم

اﻷخوة اﻷعزاء واﻷخوات الأفاضل، أبنائي وبناتي اﻷحباء، طلابي وطالباتي اﻷوفياء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وصبحكم الله بكل خير وجمعة مباركة مع تمنياتي لكم جميعاً بأطيب اﻷوقات وأسعدها.

موضوع يوم هذا الجمعة الفضيل نواصل فيه إلقاء الضوء على إنجازات ومساهمات العلماء العرب والمسلمين. وموضوع اليوم يتعلق بأحد العلماء العظماء الذين تركوا بصمة قوية في تاريخ اﻹنسانية وهو "إبن خلدون"، والموضوع على النحو التالي:

⬇⬇⬇⬇

هو أبو زيد عبدالرحمن بن محمد بن خلدون ينتهي نسبه إلى وائل بن حجر من عرب اليمن. ولد في تونس وعاش في الفترة مابين [732 - 808] هجرية الموافق
[2343 - 3406] ميلادية. عاش بداية حياته في مدينة تونس حيث تعلم القرآن؛ ثم أقام فى مدينة تلمسان شمال غرب الجزائر حيث درس علوم اللسانيات من لغة ونحو وصرف وبلاغة وأدب وشعر. بعد ذلك عاد إلى تونس وتعلم الفلسفة والمنطق. ومنها انتقل إلى مصر واتصل بالسلطان برقوق الذي وﻻه القضاء وارتقى إلى عدة مناصب استفاد منها الكثير أثناء فترة إقامته فى مصر.

ذهب إلى فاس بالمغرب وتفرغ للتدريس والتأليف فأتم كتابه الكبير:"العبر وديوان المبتدأ والخبر" وهو كتاب له قيمة كبرى بين كتب التاريخ الإسلامي. وكتابه هذا اشتمل على فصول كثيرة في شتى مناحي العلوم، منها: علم النحو والصرف، أصول العمران، النظريات اﻻجتماعية والسياسية، تصنيف العلوم، وغير ذلك مما جعل إبن خلدون المؤسس اﻷول لعلمي التاريخ واﻻجتماع

وﻹبن خلدون آراء طريفة في علوم التربية والتعليم. وقد خصص الباب السادس من كتابه الكبير للبحث في تصنيف العلوم وطرق التعليم. وهنا على وجه التحديد انتقد طرق التعليم في اﻷمصار [الدول] الإسلامية وأكد على أهمية وضرورة أن يبدأ الأطفال في تعلم اللغة العربية قبل تعليمهم القرآن الكريم ﻷن بأسلوب التعليم القائم فإن الأطفال يقرأون ماﻻ يفهمون. كما أشار إبن خلدون إلى ضرورة اختصار الموضوع في البداية ثم التفاصيل فيما بعد، كما يجب في شرح الدرس باﻻعتماد على اﻷمثلة..

قيل عن إبن خلدون:
◾أول عالم كتب سيرة ذاتية عن تاريخ حياته

◾أنه أول من قام بحملة كبيرة ضد تعنيف اﻷطفال في معارضة له باستعمال القسوة والشدة في تربيتهم وأظهر و بَيَّن المفاسد واﻷخطار التي تنجم عن استعمال أسلوب القهر والتعسف أثناء تربيتهم

◾أول من استعرض تاريخ الحركة الفكرية لدى المسلمين؛ وكشف العلاقة بين العلوم والآداب من جهة التطور العلمي والتطور اﻻجتماعي من جهة أخرى؛ كما أوضح أن التربية ظاهرة اجتماعية وأن التعليم يتطور مع التطور الحضاري

◾أول من تَعَلَم ودَرَسَ بعمق علاقة الفكر بالعمل وتكوين العادات والمَلَكَات عن طريق المحاكاة والتلقين المباشر والتكرار

◾أخذ الغرب عن إبن خلدون بل وانتحلو الكثير من نظرياته. وكان وسيظل له التأثير الكبير على تقدم الحضارة اﻹنسانية لعدة قرون

جمعة مباركة وﻻتنسونا من صالح دعائكم.

▂▂▂▂▂▂▂▂▂▂

والله من وراء القصد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق