بسم الله الرحمن الرحيم
اﻷخوة اﻷعزاء واﻷخوات اﻷفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وصبحكم الله بكل خير متمنياً لكم أطيب اﻷوقات وأسعدها.
واليوم نستمر بتناول الجزء الخامس في مواصلة موضوعاً شيقاً جداً يتعلق بأحد مفاهيم "الإدارة" بعنوان "قاعدة 20/80".
ونظراً لأنه موضوع طويل فإني سأتناوله في عدة أجزاء خلال كل يوم سبت من الأسابيع القادمة.
أرجو أن تتابعوه لأنه في غاية الأهمية، وأن يلقى اهتمامكم واستحسانكم، والذي هو على النحو التالي⬇:
لقد أشار المؤلف ريتشارد كوخ في كتابه إلى أن هذه القاعدة [20/80] هي إحدى القواعد البسيطة في ظاهرها والواسعة في تطبيقاتها.
وأن باريتو الاقتصادي الإيطالي هو أول من اكتشف القاعدة عام 1897م. وأن هذه القاعدة في مفهومها الأساسي تقول أن [80 %] من أهدافنا يمكن تحقيقها بالتركيز على [20 %] من الأسباب. ولكن دعونا في هذا الجزء نلقي أيضاً نظرة أعمق على ما يعنيه ذلك:
⬇⬇⬇⬇
قاعدة 20/80 [الجزء الخامس]:
◾القاعدة والتطبيق على الواقع الإداري:
أ- ترجمة الأرقام:
الرقمان [20] و [80] هما رقمان افتراضيان، والنسبة [20/80] لا تعني بالضرورة أن تحقيق [80%] بالضبط من الأهداف يستدعي بالضبط فقط [20%] من الوسائل، بل إن المقصود هو أنه في التطبيق الواقعي الإداري تقترب النسبة الحقيقية من [20/80]؛ [أن إنجاز 80% من تحقيق الأهداف يتطلب 20% من الجهد]. لكن قد تكون [30/70] بمعنى أن [30%] من الوسائل الفَعَّالة تحقق [70%] من الأهداف أو قد تكون [25/75]، وقد تكون غير ذلك وكذلك لا يشترط أن يكون مجموع الرقمين يساوي 100 بل يمكن للنسبة أن تكون مثلاً [40/90] وهو ما يعني أن [40%] من الوسائل تحقق [90%] من الأهداف وهكذا
فنحن نتعامل مع نوعين من الأعداد:
أعداد الوسائل يساوي 100% وأعداد الأهداف ويساوي 100%.
ب- التفكير بالقاعدة (تطبيقات عملية على التفكير بالقاعدة):
في الحياة الدراسية: على أساس اتباع هذه الخطوات:
1- حدد المواد الأساسية التي لها أكبر مجموع من الدرجات واجعلها نصب عينيك في المذاكرة والمراجعة.
2- أما المواد الباقية وهي كثيرة، وليس لها نفس القيمة الكبيرة من الدرجات، فعليك اختيار الأجزاء الهامة منها، وهي قليلة جداً وهي التي يتكرر ورودها في الامتحانات فعليك بدراستها دراسة جيدة.
3- يبقى عندك أجزاء كثيرة من تلك المواد التي اخترت منها المهام، فعليك دراسة هذه الأجزاء الكثيرة الغير هامة، دراسة سريعة، قليلة الرمن [20%].
4- حاول المراجعة للجميع بنفس درجة التركيز السابقة في الدراسة.
ج- في العلاقات الشخصية:
لاشك أننا نتعرف يومياً على أنماط مختلفة من الناس بل وتربطنا بكثيرين علاقات كثيرة وقد تكون علاقاتنا إيجابية وقد تكون سلبية فنحن بحاجة إذن إلى تحديد أقل عدد من هؤلاء للوصول إلى أكبر نتيجة من قوة العلاقات، فعلينا اتباع التالي:
1- انتقاء أفضل الشخصيات التي تتوافق مع أهدافك ومنهاجك في الحياة، ولتكن [20%] ممن تعرف.
2- التركيز معهم في العلاقة الشخصية والتقرب إليهم وتوطيد الصلات معهم بدرجة كبيرة؛ ولتكن [80%].
3- بالنسبة للشخصيات الأقل أهمية فيمكن أن نتعامل معها باهتمام أقل مثلاً من [20%] من الاهتمام.
وبعون الله تعالى يوم السبت القادم سنتناول الجزء السادس من موضوع [قاعدة 20/80].
___________________________
والله من وراء القصد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق